إصدارات

تكامل مصالح الأبدان والأنفس عند البلخي

أ.د مصطفى عشوي

الحجم:15.5×23.5

الصفحات: 296

سنة النشر: 2019

السعر: 800 دج

يعتبر مخطوط “مصالح الأبدان والأنفس” لأبي زيد البلخي من كنوز التراث الإسلامي، التي لحسن الحظ احتفظت مكتبة اسطنبول بنسخ منه. ومن حسن حظنا، أننا اطلعنا على هذا المخطوط القيّم الذي قمنا بدراسته؛ فوجدنا أن لصاحبه شرف الريادة -كما أشار إلى ذلك نفسه-، في التأليف في علم جديد لم يسبقه إليه أحد وهو علم “تشابك” الأبدان والأنفس، وعلم علاج الانفعالات بالآليات الذهنية؛ وهو ما يسمى حاليا بالنظرية النفسية الجسمية، والعلاج السلوكي المعرفي.

ويعتبر هذا المخطوط بمادته العلمية وخاصة باب “مصالح الأنفس” مرجعا لا غنى عنه لأي باحث في العلوم النفسية خاصة، وفي التراث الإسلامي عامة.  

ونظرا للأهمية العلمية والتطبيقية لهذا الكتاب، فإننا نهيب بكل الباحثين في العلوم النفسية والتربوية والطبية الاطلاع عليه، ومواصلة البحث في مجاله بنفس المنهجية العلمية التي اتبعها البلخي وربما بمناهج جديدة كالمنهج التجريبي بهدف إغناء البحث النفسي والتربوي والطبي في مجال فهم الانفعالات والتحكم فيها. ونحن نعتبر الدراسة التي قدمناها في هذا الكتاب أساسا للدراسات والبحوث التي تربط بين التراث العربي الإسلامي والتخصصات العلمية الحديثة بمنهجية منضبطة علميا. 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق