إصداراتدراسات حول مالك بن نبي

سؤال النهضة عند مالك بن نبي

إشراف: أ.د عمر نقيب (الكتاب من تأليف جماعي)

الحجم: 15.5×23.5

الصفحات: 432

سنة النشر: 2019

السعر: 1000 دج

نقدّم للقارئ هذا الكتاب الذي يجمع بين دفتيه مساهمات كوكبة متنوعة من الباحثين المختصين والمهتمين بفكر الأستاذ مالك بن نبي من داخل الجزائر وخارجها، ولا يسعنا إلا أن ننوّه بالجهود المشكورة التي بذلوها للإسهام فيه من أجل إنجاحه.

وقد شارك بهذه المقالات والدراسات المهمة كلٌّ من: أسعد السحمراني، بشير قلاتي، بشير ‏قادره، بلقاسم عبد القادر ‏نصر الدين، رغداء زيدان، عبد القادر بوعرفة، عمر نقيب، قادة بحيري، محمد شاويش، محمد البنعيادي، محمد لعاطف، مصطفى بن حموش، مقدم ادريس، منير مباركية، نذير طيار، يمينة شيكو.

غير أنّ ما يميّز هذا الكتاب أنّه جمع رؤى متعددة لقضية واحدة. فقد تناول كلّ واحد من الباحثين الإجابة عن السؤال المركزي الذي تبنّيناه في هذا الكتاب وهو: “كيف أجاب مالك بن نبي عن سؤال النهضة في العالم الإسلامي؟”


ولكن من زوايا متعددّة، عكست -في نظرنا- تخصّصًاتهم الأكاديمية من جهة، ومجال اهتمامهم الفكري ذي الصلة بمشروع مالك بن نبي الحضاري من جهة أخرى؛ الأمر الذي جعل الكتاب غنيا بالأفكار والآراء حيث أصبح بإمكان القرّاء أن يجدوا فيها ما يطمحون إليه من إجابات متعدّدة عن هذا السؤال الكبير ولكن من الزاوية التي هم متخصّصون فيها. وبناء على كل ما سبق، نتوقّع من هذا الكتاب أن يكون إضافة علمية ذات دلالة لصياغة رؤية نطمح من خلالها إلى الإسهام في تشخيص الداء ووصف الدواء. كما نتوقّع من القرّاء الإسهام في إثراء هذه المقالات بقراءة منهجية نقدية جادة وتسجيل الملاحظات التي يترجّح عندنا أنّه سوف يكون لها أثر في تنقيح الطبعات القادمة إن شاء الله خدمة للمشروع الحضاري في بلاد العرب والمسلمين على طريق التجديد الحضاري المرتقب.

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق