إصدارات

دراسات نفسية اجتماعية تربوية في مشكلات الطفولة

الحجم: 23.5×15.5

الصفحات: 367

سنة النشر: 2019

​​يعد ​هذا المؤلف الموسوم بمشكلات “دراسات نفسية اجتماعية تربوية المشكلات الطفولة” عبارة عن مجموعة دراسات وبحوث في مشكلات الطفولة ذات أهمية علمية لما حظيت به من انشغال الباحثين رغم صعوبة تناولها، وجاء هذا الكتاب للإجابة عن بعض التساؤلات المطروحة في ميدان الطفولة من خلال الاتصال الميداني بالأطفال وبالأخصائيين النفسانيين وكدا الفاعلين التربويين بهدف التحليل والتشخيص المشكلات الطفولة والوقوف على الحلول المقترحة والممكنة.

من يطلع على محتوى الكتاب يلاحظ أن الكثير من الدراسات قد تمحورت حول قضايا والمشكلات النفسية والسلوكية في موضوعات تتعلق بالأسرة والتربية والتعليم والتعلم في دراسة الدكتورة صليحة فتال من جامعة مولود معمري . تيزي وزو.

طرحت مشكلة العنف الأسري والذي يعد من أنماط المنتشر في المجتمع ، وتسألت الباحثة عن العلاقة الممكنة بين هذا الأخير والاضطرابات النفسية السلوكية، وتوصلت إلى أن لكل من العنف الجسدي والمعنوي علاقة ارتباطية قوية بالمشكلات النفسية السلوكية.

أما الباحثة الدكتورة حسينة يحياوي ، من نفس الجامعة، فقد تطرقت في بحتها إلى دور الأسرة في قضية الدمج الأكاديمي للطفل الذي يعاني من طيف التوحد وتوصلت إلى أن العملية ليست سهلة تستدعي اتخاد استراتيجيات منظمة ودقيقة التحقيق أهداف الدمج الأكاديمي لهذه الفئة من الأطفال في دراسة أخرى تناولت التشخيص والعلاج لذوي عسر القراءة من طرف الباحثة بلعسلة فتيحة، فتوصلت الباحثة إلى أن الديسلكسيين يعانون من سوء تقدير الذات وتدني في التحصيل الدراسي .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق