أنشطة المؤسسةقناة الأصالة

(فيديو) ملخص المحاضرة: التحولات الاجتماعية والثقافية في الجزائر بعد الاستقلال/ د.سيدعلي لكحل

أهم نقاط المداخلة:

الحمد لله رب العالمين وبه أستعين وأصلي وأسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه المعين أما بعد:

ففي علم الاجتماع عندما نتحدث عن التغيير الاجتماعي أو التحول الاجتماعي والذي يشير إلى التغيير المستمر في المجتمع، بسبب تأثير مجموعة من العوامل الاجتماعية، فهي ظاهرة اجتماعية ذات تأثير مستمر والتي تعتمد على مجموعة من الأفكار البشرية والنظريات المستحدثة والآراء والإيديولوجيات التي تميز بها كل عصر من العصور البشرية.

فالتحول الاجتماعي هو كل تحوّل يقع في التنظيم الاجتماعي سواء في بنائه أو وظائفه أو في أنماط العلاقات الاجتماعية خلال فترة زمنية.

إن أي تغيير اجتماعي أو ثقافي يبدأ نفسيا وفكريا ومعنويا قبل أن يكون ماديا أو شكليا حتى يستمر ذلك التحول ويتطور نحو الأفضل.

مداخلتي وضعت لها العناصر التالية:

أولا: الجزائر، التاريخ والجغرافيا.

ثانيا: جزائر الأحادية وجزائر التعددية.

ثالثا: تساؤلات وتأجيل الاجابات

رابعا: مجالات التحولات:

  • السياسي
  • الاقتصادي
  • الثقافي
  • التربوي
  • الاجتماعي
  • الديني

أولا: الجزائر، التاريخ والجغرافيا.

  1. التاريخ:
  2. فرنسا الجزائر في الاستعمار الاستطاني إلى الاستدمار الإنساني.
  3. إحلال شعب مكان آخر.
  4. الجزائر أمة ومقاومة.
  5. جزائر الاستقلال: الاستقلال هو استيلاء على السلطة.
  • الجغرافيا:
  • الجزائر قارة.
  • عواصم كثيرة (الشرق، الغرب، الهضاب).

ثانيا: جزائر الأحادية وجزائر التعددية.

  • 1962-1988 جزائر الأحادية: الفكر واحد، الرأي الواحد، النظام الواحد.
  • ·       1988-1991 قبر الديمقراطية.
  • ·       1992-2019 القبضة الأمنية.
  • ·       22 فيفري 2019 حراك شعب.

ثالثا: تساؤلات وتأجيل الاجابات

هي مجموعة أسئلة أطرحها حتى أثير بها عقول وأذهان الحضور للتفكير فيها ولو بعد حين:

  1. أي ثقافة لأي مجتمع: فالثقافة هي بطاقة هوية كل مجتمع وما القيم[1] والمعايير[2] التي تحملها هذه الثقافة؟
  2. أدواتنا الاجتماعية كيف كانت وكيف أصبحت؟
  3. الأسرة وتغيير الأدوار.
  4. علاقتنا اليومية والتفاعل الاجتماعي والقواعد المحددة لهذه العلاقة، كيف نتواصل؟ كيف نتحاور؟
  5. الصحة والمرض.
  6. الجريمة وأشكالها وأسبابها؟
  7. هجرة الشباب وهجرة الأدمغة (وهو الأهم).
  8. البيروقراطية الإدارية وتعطيل التنمية.
  9. الحكومة والإدارة الإلكترونية.
  10. المواطن والرقمنة، بين الجهل والتخوف؟
  11. العمل والأجر، القدرة الشرائية، سننية العمل، ثقافة العمل؟ قيمة العمل؟
  12. التعليم والتربية:
  13. لماذا نهتم بالماكرو ولا نهتم بالميكرو؟
  14. أين وصلت ديمقراطية التعليم؟
  15. وما محل مجانية التعليم من الإعراب؟
  16. وهل تحقق مبدأ تكافؤ الفرص؟
  17. الجامعة الجزائرية إلى أين؟ متى يتحقق مجتمع المعرفة؟
  18. وسائل الاعلام وتكنولوجيا الاتصال:
  19. أي دور للصحافة اليوم.
  20. بين الاحترافية والمهنية ضاع الخير.
  21. الوسيلة هي الرسالة (هي قاعدة عند رجال الإعلام).
  22. الإنترنت واقتصاد المعرفة.
  23. السلطة والحكم في الجزائر قبل الحراك وبعده؟
  24. الأحزاب السياسية والمجتمع المدني أي دور؟
  25. الديمقراطية على النموذج الجزائري؟
  26. الدين في حياتنا اليومية:
  27. دخول المسجد والخروج منه، أي إنسان؟
  28. من هو المتدين؟
  29. كيف يتم توزيع الثروة؟
  30. أين نحن والتنمية المستدامة؟
  31. المدينة والريف، دراسة في السلوك أو عندما يتمدن المواطن، وتتريّف السلطة؟
  32. حقوق الإنسان، الأمن، النظام، تضييق القانون، حقوق الطفل، وغيرها من الأسئلة، الإجابة عليها هو التصور الحقيقي للتحولات في الجزائر بعد الاستقلال إلى اليوم.

رابعا: التحولات:

  1. في الجانب الاقتصادي:
  2. الجزائر من الاشتراكية إلى الاشتراكية الرأسمالية.
  3. البيروقراطية.
  4. اقتصاد الريع.
  5. قطاع حكومي وقطاع خاص وقطاع ثالث (لا حدث).
  • في الجانب الاجتماعي:
  • السكن
  • الشغل
  • الفقروالحرمان، العدالة الاجتماعية، الاقتصاد الاجتماعي.
  • التوزيع العادل للثروة (قبل الاستقلال وبعده).
  • التنمية المتوازنة.
  • في الجانب التربوي:
  • المدرسة:

شعارات وكفى.

مجانية التعليم (انظر قائمة الأدوات وأسعار الكتب).

تكافؤ الفرص.

ديموقراطية التعليم.

هل تريد مدارسنا تلاميذها على السؤال والنقد؟

يقول ابن خلدون: الشدة على المتعلمين مضرة بهم. ماهي مؤشرات هذا المفهوم؟

  • الأسرة:

التربية بين الإخضاع والإقناع؟ أي أسلوب مفضل لدى الأسرة الجزائرية؟

التربية بين الشدة والتدليل؟

كيف تفهم الأسرة الحزم؟

  • المسجد:

لماذا لم يعد للمسجد دوره؟

أين مؤسسة المسجد؟

المسجد، الجامع، جامعة.

فعالية القائمين عليه.

  • الشارع وجماعة الرفاق:

الفضاء العام.

مساحات الرياضة واللعب.

ثقافة الحفاظ على المرفق العام.

  • في الجانب السياسي:
  • الأحزاب والسلطة.
  • الحزب الواحد
  • التعددية
  • التعددية الواجهة
  • الديمقراطية على النموذج الجزائري
  • في الجانب الثقافي:
  • الثقافة: هي ذلك الكل المركب من العادات والتقاليد والمعارف والمعتقدات والفن والأخلاق والقانون والأعراف والقدرات التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضوا في المجتمع.
  • كيف نضع الأفكار؟
  • ما الأفكار المستترة في المجتمع؟
  • الفردانية كيف طغت على الجماعية؟
  • ثقافة المنتصر والمنهزم
  • ثقافة الصراع لا التعاون
  • المفهوم الخاطئ للمنافسة؟
  • في الجانب الديني:
  • كيف يحضر في حياتنا اليومية؟
  • في الأعراس “الزواج”.

مازال الدين حاضر في حياتنا وهو المرجع لكل باحث عن الإجابة ومازال الشعب الجزائري لا يرتاح حتى يجد الجواب الشافي لتساؤلاته واستفساراته؛ فهو حاضر في سلوكاتنا وعاداتنا وتقاليدنا، فبالرغم ما مرّ بالشعب الجزائري من مأساة مازال متمسكا بدينه.

  • في الجانب التكنولوجي والرقمي:
  • المجتمع الرقمي
  • الإدارة الرقمية (رقمنة الوثائق)
  • الحكومة الإلكترونية
  • التكنولوجيا والشباب
  • تطورت مطالبه مقارنة بمطالب الأجيال السابقة
  • شروط أكثر
  • اللباس
  • المعارف

[1] أفكار يعتنقها الأفراد أو الجماعات البشرية تتعلق بما هو مرغوب ومناسب

[2] قواعد من السلوك تعكس أو تجسّد القيم في ثقافة ما

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق