أنشطة المؤسسةدوراتمحاضراتندوات

جامعة الأصالة الصيفية الأولى 2019

  حرصا من مؤسسة الأصالة على المساهمة في تثمين الجهد العلمي ونشر المعرفة على مستويات متعددة وعلى مختلف فئات المجتمع، نظمت في الفترة الممتدة من 01 جويلية إلى 31 أوت 2019 جامعة الأصالة الصيفية الأولى. واستهلت هذه الجامعة بمحاضرة تحت عنوان “البحث الأكاديمي في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالجامعات الأمريكية” للأستاذ د.بدر الدين عرفي من جامعة فلوريدا والذي تطرق فيها لعدة محاور كإشكالية البحث المنهجي والنقد الذاتي في البحث العلمي.

  ومن البحث الأكاديمي والجو الجامعي، إلى المجال التاريخي الاجتماعي والثقافي، أين تم تنظيم محاضرة للأستاذ د.سيد علي لكحل بعنوان “التحولات الاجتماعية والثقافية في الجزائر بعد الاستقلال “والتي تم التطرق فيها إلى أهم التغيرات والتحولات التي عرفها المجتمع الجزائري في مختلف المجالات منذ الاستقلال إلى اليوم، ومظاهر هذا التحول وانعكاساته على الحياة الاجتماعية والثقافية على المجتمع، علما أن أي تغير اجتماعي وثقافي يبدأ نفسيا، فكريا ومعنويا قبل أن يكون ماديا أو شكليا حتى يستمر ذلك التحول والتطور نحو الأفضل.

ومن التحولات الاجتماعية إلى الأزمات التي قد تنجم عنها، “كيف نحل الأزمات بشكل أفضل” هو عنوان المحاضرة التي نشطها الأستاذ د.الطيب برغوث والذي أكد فيها على صعوبة تحديد مفهوم الأزمة نظرا لتعدد الرؤى والزوايا، وما أجمع عليه الأستاذ مع الحضور أن الأزمة الحقيقية لأي مجتمع هي أزمة حضارية.

   وللخروج من أي أزمة لا بد من تظافر جهود الجميع كلّ في مجاله، فالعمل الجماعي المنظم هو ضرورة للنهوض بالمجتمعات، فكان هذا الموضوع “تقنيات العمل الجماعي”  ختام جامعة الأصالة الصيفية الأولى 2019 مع الأستاذ د.حميد علالو من كندا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق