أنشطة المؤسسةأيام دراسيةمحاضراتندوات

منتدى الأصالة ينظم يوما دراسيا حول “خصوصيات المرأة “

نظم منتدى مؤسسة الأصالة يوم الاثنين 01 ماي 2017 بمقر المؤسسة، يوما دراسيا للنساء تحت عنوان ” خصوصيات المرأة ” من تـأطيركل من الأستاذات الفاضلات : د.ربيعة ثابت -بن تونس-، د.آمال زواغي، د.زبيدة إقروفة و د.مسعودة علواش.

واستهلت الندوة الدكتورة بن تونس التي تطرقت للخصوصيات البيولوجية للمرأة والاختلافات الطبيعية والتحولات الهرمونية المختلفة التي تمر بها في كل فترة من حياتها والتي تؤثر بدورها على حالتها النفسية وأشارت لكيفية التعامل معها كحالة طبيعية.

تلتها مداخلة الأستاذة أمال زواغي التي تطرقت لخصوصيات المرأة في الجانب الإجتماعي الأسري، حيث استهلت مداخلتها ببيان مكانة المرأة وقيمتها في الإسلام وكيف استطاعت نساء السلف الموازنة بين مختلف الأدوار الإجتماعية وربطها بواقع اليوم الذي يستدعي من المرأة أن تكون صاحبة قيم ومشاريع نافعة في أسرتها بداية وهي الأساس ثم مجتمعها، كما أشارت الأستاذة أن العمل خارج البيت لا يضمن للمرأة دائما أن تكون ناجحة و متميزة عن غيرها العكس تستطيع أن تكون ناجحة و مميزة وصاحبة قيم ومشروع هادف وهي لا تعمل من بيتها، فالعبرة تكمن في موازنة المرأة لكل هذه الأدوار الاجتماعية و ليس في العمل بحد ذاته.

بعدها كانت مداخلة الأستاذة زبيدة إيقروفة عن الخصوصية الفقهية للمرأة والتي أشارت لخصوصية المرأة في الدين وكيف حفظ لها الإسلام مكانتها وقيمتها بعكس ما يروج له أعداء الإسلام، وذكرت قصص من التاريخ الإسلامي المشرف، كما أشارت الأستاذة لضرورة فهم ” ليس الذكر مثل الأنثى ” وهذا ليس انتقاصا منها بقدر ما هو تقديرا لها و رفعا لمكانتها المقدسة.

وختاما كانت مداخلة الأستاذة مسعودة علواش عن مسؤولية المرأة في الأسرة، أين تطرقت عن أثر المرأة في الفعل الحضاري و سر الوجود، وأشارت أن في الإسلام لا يطرح ما يسمى مشكلة المرأة بل مشكلة الفرد وكيف تكون الفرد واقعيا يتحمل أمانة المسؤولية و الاستخلاف، وأكدت أن معيار التمييز الوحيد هو التقوى.

الندوة عرفت في الأخير فتح باب النقاش بين الحاضرات و الأستاذات و كان التفاعل ثريا مثمرا ينم عن إدراك ووعي الحاضرات بالمسؤولية الكبيرة لنساء اليوم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق